الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أكمل الموضوع السابق ( الأداء الأقصى للحاسب )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR-AmrGalal
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 107
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: أكمل الموضوع السابق ( الأداء الأقصى للحاسب )   الثلاثاء فبراير 05, 2008 2:51 am

خطوات كسر السرعة-الخطوات العامة:
اختبار عنصر واحد كل مرة لكسر سرعته و تحدد اقصي قدرة يصل اليها و هو مستقر (اللوحة الام-المعالج-الذاكرة-معالج كارت الشاشة-ذاكرة كارت الشاشة)
الوصول الي النقطة المثالية ليكون كل مكون يعمل علي اقصي قدرته و في استقرار تام.
اختبار استقرار الجهاز ببرامج لفترة كافية للتاكد من استقرار و نجاح عملية كسر السرعة للحفاظ علي معلوماتنا و اعملنا من الاخطاء او الضياع ومنع فشل مكونات الحاسب.

اضرار كسر السرعة :الاولي هي الحرارة و يمكن التحكم فيها من خلال حلول التبريد التجارية و مراقبة الحرارة بالبرامج اثناء عمل الجاهز و الثانية هي قصر عمر المكونات و لكن قبل ان تنتهي فترة عمل هذه المكونات ستكون قد اشتريت جهاز جديد ليواكب تكنولوجيا المستقبل فانت مجبر علي تحديث حاسبك كل 2-5 سنوات علي حسب احتياجك و لو قصر عمر المكونات فهو مازال اكثر بكثير من 5 سنوات.

تعريف كسر السرعة : هو عملية تشغيل بعض مكونات الحاسب في سرعات تفوق تلك التي حددها المُصنع .
الخطوات العملية:
توكل علي الله و احضر كتيب التعليمات الخاصة باللوحة الام و منه تتعرف علي طريقة زيادة سرعة الناقل للامامي فهو لللوحات القديمة يتحكم فيه JUMPERS او مفاتيح و غالبا تكون امكانيات كسر السرعة محدودة في هذه الانظمة و لللوحات الاحدث يتم التحكم فيه من BIOS و بدقة متناهية .
ادخل علي BIOS و منه الي منطقة رفع تردد الناقل الامامي و ارفعه بمقدار 5 ميجاهرتز في المرة الواحدة و اعد التشغيل حتي الدخول الي نظام التشغيل استمر في الرفع حتي يفشل الجهاز في الاقلاع او تحصل علي الشاشة الزرقاء من نظام التشغيل هنا تراجع عن اخر رقم وصلت له بمقدار 5-10 ميجا هرتز و سجل هذه النتيجه.

في نفس الوقت قم بخفض التردد للذاكرة حتي لا تكون عائق امام اختبارك لقدرات المعالج و ذلك عن طريق تثبيت سرعته الرام و هذا مدعوم من بعض اللوحات الام او خفض نسبة سرعة تردد الذاكرة الي الناقل الامامي FSB:RAM Ratio عن طريق اختيار سرعة اقل حسب خيارات الللوحة الام 266-200 133-100 او اختيار معامل اقل لمضاعف تردد الرام 3x,2.5x,2x او اختيار نسبة لتقليل تردد الناقل الامامي 2:1 5:4 3:4 و هنا يتم تخفيض سرعة الناقل الامامي بهذه و النسبة و بالتالي تقليل سرعة الذاكرة و هذا يعتمد علي الاختيارات التي تطرحها لوحتك الام و تصميمها لكسر السرعةو الذي يختلف من موديل الي اخر.

و يمكن التعرف علي القيم الافتراضية قبل كسر السرعة من مواصفات المنتج او من برامج مثل ايفرست او CPU-Z
لا ننسي لانظمةAMD تقليل سرعة الناقل الفائق HyperTransport (HTT) الي 2x,3x او 200-400 حسب خصائص كل لوحة ام .

نسجل الان اعلي نقطة ثابتة وصل اليها المعالج و نعيد تردد الرام الي التردد الاصلي و نسبة 1:1(حسب خيارات لوحتك الام) و نبدء في زيادة تردد الناقل الامامي حتي نصل الي عدم قدرة الجهاز علي الاقلاع ثم تراجع عن اخر نقطة 5 ميجاهرتز نحسب الفرق مابين ما وصلنا اليه عند رفع المعالج و بين نتائج كسر السرعة مع سرعة الرام الافتراضية اذا كان الفرق ضئيل فلا مشكلة اذا كان الفرق كبير فانت تحتاج رامات احترافية مجهزة لكسر السرعة او تحتاج الي استخدام نسبة لخفض تردد الرام فعوضا عن نسبة 1:1 يمكنك اختيار نسبة اقل مثل 5:4 او 4:3 و ذلك يعود لحساباتك للوصول بالمعالج و الذاكرة الي اقصي سرعة مستقرة.
دور رفع الفولت في كسر السرعة : احيانا و عند قمة نتائج كسر السرعة نتحتاج لاضافة القليل من الطاقة برفع الفولت للمعالج او الذاكرة او طقم الرقاقات لللوحة الام و يسهم هذا كثيرا في زيادة استقرار الجهاز و رفع نتائج كسر السرعة لكن لاحظ الا يتجاوز ذلك الحدود الامنه للمنتج و التي تكون تقريبا في حدود 12% من الفولت الافتراضية و بزيادات بسيطة في كل مرة مع مراقبة حرارة المكونات و التاكيد من استخدام حلول تبريد ناجحة.
كذلك يمكن زيادة قيمة توقيت الذاكرة اذا حقق ذلك الاستقرار و زيادة في التردد و عليك بالاختبار سيوضح لك اي حالة كان الجهاز اسرع بالتوقيتات الاقل ام يالسرعة الاكبر مع ارقام توقيتات اكبر.
لاحظ ايضا تعطيل خيارات اللوحة الام التي تخفض من اداء المعالج في حالة عدم الاستخدام مثل خاصية Cool’n’Quiet و خاصية Spread Spectrum للمعالج لانها تعطل و تحد من القدرة علي كسر السرعة
لاحظ ايضا تثبت سرعة منفذ كارت الشاشة علي سرعته الافتراضية لان الزيادة تؤثر علي ثبات النظام و لاتزيد الاداء في شئ و السرعات كالتالي PCIE 100 AGP 66 PCI 33 كما ان زيادة سرعة شقوق PCI تسبب فساد المعلومات علي القرص .
مرحلة الاختبارات : يتم اختبار ثبات الجهاز باستخدام مجموعة برامج للتحميل علي الجهاز و يجب التاكيد من مراقبة درجة حرارة المكونات اثناء هذا الاختبارات و قد تظل محاولاتك للوصول الي اعلي و اكثر كسر السرعة ما يزيد عن شهر للاختبار و مقارنة و النتائج و التاكد.
لاختبار المعالج نستخدم برنامج Prime95 يفضل لمدة تزيد 12 ساعة بدون اخطاء و لاختبار الذاكرة نعتمد علي SuperPI و اجراء اختبارته كامله
تكامل المنظومة : بعد تحقيق اداء عالي من الهاردوير Hardware لا يجب ان ننسي اهمية السوفت وير Software و الحفاظ علي نظام التشغيل خالي من الفيروسات و برامج التجسس و تفعيل برامج الصيانة و عمل نسخ احتياطية من النظام والملفات الهامة.
و هذا رابط لكل ما يخص كسر السرعة من برامجhttp://files.extremeoverclocking.com/
ملحوظة هامة : لم يقترح المقال ماركة بعينها او منتج علي وجه الخصوص لانه ذلك محكوم بميزانية الفرد و التكنولوجيا المتوافره وقت الشراء و في السوق المحلي و لكنه قدم الفكر العام و الاساسي من اجل كسر السرعة و تحقيق اداء افضل في ظل التكنولوجيا المتوفره وقت كتابة المقال و التي من المتوقع الا تتغير هذه الاساسيات في المستقبل القريب باذن الله.

farao farao farao farao :farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaraby.montadarabi.com
الهكراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 52
العمر : 28
الموقع : http://www.xp10.com
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: أكمل الموضوع السابق ( الأداء الأقصى للحاسب )   الأحد نوفمبر 23, 2008 4:05 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.xp10.com
 
أكمل الموضوع السابق ( الأداء الأقصى للحاسب )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعهد العربى للعلوم اللاسلكية وتكنولوجيا الإتصالات بأسيوط :: قســـم الحاسب الألــــى-
انتقل الى: