الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الآداء الأقصى للحاسب ''كسر السرعة''

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR-AmrGalal
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 107
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

مُساهمةموضوع: الآداء الأقصى للحاسب ''كسر السرعة''   الثلاثاء فبراير 05, 2008 2:49 am

من منا لا يرغب في رفع اداء جهازالكمبيوتر الحالي و القادم؟؟ ومن منا لا يرغب في المزيد و ان يظل في حدود الميزانية المتاحة له؟؟ اذا كنت من هؤلاء فتابع هذا الدليل الذي يحتوي علي :

دليلك للشراء و معرفة الاصلح لك و لميزانيتك لاداء اقصي و قدرة علي كسر السرعة.

دليلك الي كسر السرعة لتحقيق الاداء الاقصي.




العده و العتاد : سوف نوضح في هذا الجزء مكونات الكمبيوتر و التعريفات المرتبطة بكل منها و تاثير ذلك علي الاداء العام للجهاز و امكانية كسر السرعة.

اللوحة الام Motherboard : تعد اللوحة الام الموصل بين مكونات الكمبيوتر و الرابط بينهما و من مكوناتها الاساسية و العناصر التي يجب ان نهتم بمعرفتها عنها
المنصة الخاصة بالمعالج Soket: و هو نوع المقبس الخاص بالمعالج الذي تسمح بتركيبه اللوحة الام و الذي يجب ان يتناسب مع اختيارك للمعالج و قد تكون اللوحة الام مزودة باكثر من شق لتركب المعالج كما نري في اجهزة الخادم.
امثلة علي المنصات التي طرحت للتداول للاجهزة المكتبية:
لمعالجات انتل : 478-775 و لمعالجات يه ام دي : 754-AM2
طقم الرقاقات Chipset : وهي مجموعة من الرقاقات الالكترونية المجتمعة مع بعضها لاداء مجموعة الوظائف الخاصة باللوحة الام مثل التوصيل بين المكونات الموصله بها و ودعم بعض الخصائص مثل المصفوفات و الكروت المدمجة علي اللوحة الام الصوت و الشاشة و الشبكة.
و تنقسم الي جسر جنوبي و اخر شمالي و يقوم الاخير بالتوصيل بين المعالج processor و الذاكرة memory و شقوق PCI و منفذ كارت الشاشة عن طريق ما يسمي بالناقل الامامي.
الناقل الامامي ٍFront Side Bus (FSB) : هو مسارات المعلومات بين اجزاء اللوحة الام و يقاس بالميجاهيرتز و زيادته تعني زيادة في معدل نقل المعلومات بين اجزاء اللوحة و تختلف سرعته بين 100-133 و الاكثر استخدما الان 200-266 ميجاهرتز.
و يلاحظ ان الانظمة التي تعتمد حلول ايه ام دي نجد اضافة اسمها الناقل الفائق HyperTransport (HTT)
و هو اضافة لرفع سرعة و معدل نقل المعلومات بين المعالج و الذاكرة و هي مشابه للناقل الامامي بل هو عبارة عن مضاعفة لسرعته لكن بين المعالج و الذاكرة دون باقي الاجزاء علي اللوحة الام.
BIOS : احرص ان يكون اختيارك مبني علي اقتراح المواقع المتخصصة و الخبراء حتي يدعم البيوس اختيارات كسر السرعة المختلفة جميعا لتسهيل عملية كسر السرعة و الحصول علي جهاز مستقر.

بالنسبة لباقي امكانيات اللوحة الام فسيكون اختيارها رجاع لميزانيتك و احتياجاتك الشخصية من عدد منافذ USP و عدد شقوق PCI و الامكانات المدمجة علي اللوحة و مناسبة ذلك للنظام الذي اختارته و الذواكر التي تدعمه حيث ان ما قمت بتوضيحه هي المصطلحات التي تهمنا في الاداء الاقصي كسر السرعة.
و ننصح ان يقوم اختيارك مبنيا علي خبرات و اراء و العروض التقنية للمنتجات و سؤال الخبراء في المنتديات ليوضوحوا توافقية المكونات مع بعضها.

المعالج CPU: تطورت عملية انتاج المعالجات تطورا كبيرا منذ بدء الحاسب الالي في الدخول الي كل بيت لكن احتفظت المعالجات ببعض السمات و العناصر الاساسية التي لم تختلف كثيرا منذ بداية عصر الحاسب الالي
و نحن هنا بصدد ذكر هذه العناصر و تاثيرها علي الاداء و لسنا بصدد ذكر تطور المعالج و انواعه و الشركات التي تنتجه و
يهمك في المعالج معرفة الاتي :
السرعة الداخلية Operating Frequency : انه الرقم الاكثر شهرة علي الاطلاق من مواصفات المعالج حيث نسال عنها اول ما نسال و قد تطورت هذه السرعة من اقل من 60 ميجا هرتز الي قرابة 4000 ميجا هيرتز
لكن لاحظ ان هذا الرقم لايعبر دائما عن كون المعالج افضل من اقرانه اذ ان اختلاف التقنية و التصميم و المعمارية خلق اجيال من معالج ذات ترددات منخفضة استطاعت التفوق علي معالجات بسرعة اكبر مصنعه بتقنيات اقدم.
و لذلك انصح بمراجعة قوائم الاداء المتوفره في الانترنت و المقارنات لمعرفة اي معمارية و تصميم انجح و انسب الي احتياجاتك و امكانياتك.
لنتعرف علي ما يجب ان نراعيه في اختيار المعالج لكسر السرعة :
اعلم ان المعالجات الاكبر سرعة في فئاتها لا يكون لها مجال كبير لكسر السرعة لانها تكون مصنعة علي احسن ما تستطيع معمارية المعالج التحمل بثبات الا في ظروف خاصة جدا و مكلفة من التبريد الشديد غير ان هذه المعالجات يكون مغالي في تسعيرها نظرا لانها الاحدث بين المنتجات, لكن اي سرعة نختارهذا ما سنعرفه بشرح في النقطة التالية لاختيارالافضل لكسر السرعة مع الحفاظ علي الميزانية و الابتعاد عن معالجات القمة و التي يصل ثمنها الي 1000$.

مضاعف التردد CPU Multiplier: هو عبارة رقم تم ضبطه في المعالج في خلال عملية التصنيع يسمح بتكبير تردد الناقل الامامي بمعدل ثابت لنحصل علي السرعة الداخلية للمعالج.
و هو في اغلب المعالجات ثابت لايمكن تغيره الا ان في المعالجات الغالية التي تمثل قمة التكنولوجيا الحالية يسمح بتغيره .
قاعدة اساسية
السرعة الداخلية للمعالج = سرعة الناقل الامامي X مضاعف التردد
مثال
2400 ميجاهرتز= 200 ميجاهرتز X 12
2.1 جيجاهرتز=266 ميجاهرتزX 8

تاثير ذلك علي كسر السرعة و الاداء :
من المؤكد ان هدفنا هو الوصول الي الي اقصي سرعة داخلية للمعالج و عليه يكون رفع اداء الجهاز و لان قيمة مضاعف التردد ثابته فاننا سنقوم بزيادة قيمة الناقل الامامي لرفع سرعة المعالج الداخلية ونحن نعرف مسبقا من خلال تجارب المستخدمين في المنتديات ان معالجك (X) يمكن كسر سرعته داخلية الي مثلا 2800 ميجاهرتز و يحافظ علي استقراره
فلو قمت بشراء معالج سرعته 2000 =200*10 لنصل الي السرعة المطلوبة تحتاج الي الوصول بسرعة الناقل الامامي الي 280
و الذي بالتالي سيزيد سرعة الذاكرة الي سرعة كبيرة قد لا تتحملها و او يكون لزاما عليك شراء ذواكر من نوع غالي مخصص لكسر السرعة و هنا ترهق ميزانيتك التي تحاول الحفاظ عليها
ماذا لو اشتريت معالج سعته 2400=200*12 لنصل الي السرعة المتوقعة من المعالج 2800 نحتاج زايدة الناقل الامامي الي 233
و التي تمثل زيادة طفيفة يمكن لكل انواع الذواكر تحملها سواء النواع الغاليه الخاصة بكسر السرعة او الانواع الرخيصة حتي و لو قمنا بتغير اعدادت سرعتها لتناسب هذا الموقف.
ولذلك استخدام معالج بمضاعف تردد منخفض يحتاج الي ذواكر افضل لتحسين عملية كسر السرعة بمعني ان ما ستوفره في المعالج ستدفعه و زيادة في ذواكر من الفئة الممتازة.
اذا انت الحكم و ميزانيتك لا تذهب الي اقل معالج او اكبر معالج لكن معالجات الفئة المتوسطة من كل جيل او عائلة هي الاكثر نجاحا في تحقيق اقصي ارقام لكسر السرعة باقل تكلفة مادية.
و سيزيد فهمنا لهذه النقطة عندما نشرح الذواكر و علاقتها بكسر السرعة
الذاكرة الانتقالية Cache : ليس لها تاثير كبير علي كسر السرعة و قد اختلف المستخدمين حوال تاثير حجمها علي نتيجة كسر السرعة لكن من المؤكد ان زيادتها خصوصا في الانظمة التي تعتمد معالجات انتل افضل و يرفع من الاداء و في الاجهزة التي تعتمد علي AMD فالفرق غير ملحوظ لان المعالجات مصممة لتستفيد اكثر من الذاكرة العشوائية و ليس ذاكرة الكاش.

الذاكرةRandom access memory (RAM): ما يهمنا معرفته عند شراء الذواكر ان شراء الانواع الاسرع و الاقل توقيتا يزيد من كفاءة و سرعة الجهاز فحاول ان تشري قدر ميزانيتك اسرع ما تستطيع لوحتك الام تشغيله و هذا توضيح باهم مواصفات الذواكر و تاثيرها في عملية كسر السرعة:
نوع الذاكرة : تقدمت تقنيات تصنيع الذواكر منذ بدء الحاسب الالي و مرت بمجموعة من التقنيات و الانواع نذكر منها علي سبيل المثال DDRI-DDRII-RDRAM و لن يهمنا كثيرا نوعية الذاكرة الذي يهمنا هو مواكبتها للتكنولوجيا الحالية و قدرتها علي التعامل و التطوير مع التطورات المستقبلية قدر المستطاع و لا يوجد فرق كبير في الانواع يؤثر علي كسر السرعة غير ان الانواع الاحدث تسمح بزيادة اكبر في السرعة و معدل نقل البيانات اكبر و في وقت كتابة المقال احسن انظمة الحاسب هي التي تعمل بذواكر DDRII و مستقبلا DDRIII(الجيل الثالث) و قد قدم الجيل الثاني سرعات من 533-1066 ميجاهرتز و متوقع الزيادة مستقبلا لذلك اكرر اشتري الاحدث و الاسرع فهو يساوي اداء افضل قابلية كسر سرعة اكبر لكن لا تنسي توافقيتها مع لوحتك الام.
حجم الرام: لا يؤثر كثيرا حجم الرام في قابلية كسر السرعة لكن يوثر تاثيرا كبيرا في اداء الجهاز و في وقت كتابة المقال فان الحجم المناسب 1-2 جيجابايت و متوقع زيادة احتياج الجهاز من حجم الذواكر باستخدام ويندوز فيستا المتوقع صدورها قريبا.
عدد الشرائح الرام: من الاساسي و البديهي استخدام قطعتين من الرام لتفعيل خاصية القناة المزدوجة من اللوحة الام مما يرفع الاداء بمعدل 15% كذلك وجود ان شريحتين افضل من اربعة شرائح لانه في حالة الاربعة فان معدل الاوامر للذاكرة يتحول من 1T الي 2T و الذي يؤثر سلبا علي اداء الجهاز و لو بنسبة بسيطة و خصوصا في الاجهزة التي تعتمد معالجات AMD لتصميم متحكم الذاكرة المدمج في المعالج و الذي يزيد اداء هذه الانظمة بزيادة قدرات الذواكر بشكل عام.
التوقيتات Timings : يمكننا تشبيه الذاكرة بصفحة من برنامج ميكروسوفت اكسيل عبارة عن جدول من صفوف و اعمدة و من هذا الفهم نستطيع فهم تاثير و الفرق بين توقيتات الذاكرة الاربع المهمة و سيتم ذكرها في النقطة التالية و الباقي ننصح بتركة علي القيمة الافتراضية نري الذواكر يتم تصنيفها باترقام كالتالي 2/3/4/12 او 4/4/4/12 فماذا تعني هذه الارقام و التي كلما قلت كان افضل لاداء الذاكرة سيتم شرح الارقام من اليسار الي اليمين
CAS Latency (tCL): و هي عدد الدورات بين استقبال الامر و البدء في تنفيذه و كلما قل الرقم زاد عرض حزمة المعلومات المنقولة و لها تاثير كبير علي استقرار الذاكرة .
RAS-to-CAS Delay (tRCD): هو الفارق الزمني بين الوصول الاول و الثاني لمكان المعلومات في الذاكرة مثل الوصول اولا للعمود ثم ثانيا الي للصف و تاثيره متوسط علي استقرار الذاكرة و عرض حزمة المعلومات المنقولة عبر الذاكرة.
RAS Precharge (Trp): الزمن اللازم لانهاء وجودها في عنوان في ذاكرة و الانتقال الي اخر لتكملة عملها في نقل المعلومات و تاثيره متوسط علي استقرار الذاكرة .
Act-to-Precharge Delay (tRAS): الزمن اللازم من استقبال الاشارة الكهربية في الذاكرة حتي البدء في تنفيذ هذا الامر علي محتوي المعلومات بالذاكرة و تاثيره محدود علي كل من الاستقرار و عرض الحزمة.
و اخيرا Command-Per-Clock (CPC) : 1T او 2T و بفضل ان تعمل علي T1 كما اوضحنا سلفا لما له من تاثير ايجابي علي تكبير عرض حزمة المعلومات التي تتعامل بها الذاكرة.

الذواكر و كسر السرعة : يمكن التفريق مابين نوعين من الذواكر الاول هي العادية رخيصة الثمن و الثاني الغالية المخصصة لكسر السرعة و الفارق بينهما دعم المخصصة لكسر السرعة توقيتات اقل عند سرعات اكبر كذلك قدرتها علي تحمل العمل علي ترددات اعلي من القيمة الافتراضية بقدر اكبر بكثير من العادية رخيصة الثمن .
يجب ان ننتبه الي ان سرعة الذواكر الداخلية تشبه ايضا سرعة المعالج الداخلية اي انها تكبير لسرعة الناقل الامامي.

مزود الطاقة POWER SUPPLY : بشكل اساسي نحتاج الي الي مزود طاقة يفي باحتياجات الجهاز الحالية و ربما المستقبلية و يوفر الطاقة الكافية لكسر السرعة و يؤدي عمله بشكل ثابت بدون اي ارتفاع و انخفاض في التيار يؤثر علي استقرار الجهاز و لهذا انصح بمزود طاقة لا يقل عن 450-500 وات من الانواع الجيدة و الماركات المعروفة ذو تيار مناسب لاستهلاك الجهاز و يمكنك ان تعتمد علي الخبراء و المواقع في الانترنت ليدلوك علي الانسب لميزانيتك و احتياجات جهازك.

كروت الشاشة : يمكننا كسر سرعة كروت الشاشة لكن علي عكس المعالج فاني انصح ليس باختيار كرت شاشة متوسط لكن حاول شراء اغلي و احسن و اكبر ذاكرة و اسرع و اكثر عدد من قنوات اظهار النقاط و المضلعات تستطيع ميزانيتك شراءه
لان كسر سرعة كرت الشاشة لا يمكن في اغلب الاحوال التغلب علي كروت الشاشة المتقدمة التتي تتسارع و تنمو تقنيتها يوم بعد يوم لكن دور كسر سرعة هو تحسين اداء الكارت عن الاداء الافتراضي و ليس التغلب علي احدث الكروت المنتجة
لذا نصح بمراجعة ميزانتيك و مراجعة مواقع المقارنة و التحللي لتحديد انسب و اعلي كارت يمكن لميزانيتك ان تتحمله.

التهوية و التبريد : احد العوامل الهامة جدا في استقرار الجهاز مكسور السرعة او الذي يعمل بسرعته الافتراضية علي السواء و يتحقق ذلك من :
وضع الجاهز في منطقة جيده التهوية و يفضل استخدام اجهزة تبريد و تكييف الهواء.
اختيار حافظة (كيس) صندوق من نوعية جيدة تهوية يضمن دخول الهواء من ناحية غالبا من الامام و الاجناب و خروج الهواء الساخن من الناحية الاخري من اعلي و من الخلف و يوفر عدد المرواح المناسب للقيام بهذه العملية.
يمكن استخدام معدات تبريد الحاسب التجارية بحلولها المختلفة الهوائية و المائية و يراعي اختيار مشتتات اكبر حجما مصنوعة من النحاس و بمرواح اكبر حجما من الافتراضية قد سبق تجربتها او ينصح بها مواقع كسر السرعة و معدات تبريد الحاسب مع استخدام معجون حراري من الفضة او السيراميك و وضعه حسب المواصفات بدون زيادة او نقصان لان الكمية غير المناسبة تؤثر سلبا علي الاداء الحراري للمشتت و يراعي الا تزيد درجة الحرارة لمكونات الحاسب عما ينصح بيه صانع هذه المكونات فمثلا لا ينصح بزيادة حرارة المعالج عن 55 درجة مئوية عند الضغط من اجل استقرار و طول عمر المنتج و ارتفاع اداءه و قابلية كسر السرعة و كلما قلت الحرارة كان افضل و افضل.

باقي مكونات الحاسب لاتصلح لكسر السرعة و الاداء الافضل فيها سيعود لميزانيتك و تفضيلاتك الشخصية من كروت صوت تدعم تعدد المكبرات و الاصوات المجسمة كذلك حجم الشاشة و نوعها و حجم القرص الصلب و عدد لفاته و يمكن زيادة اداء الاقراص الصلبة باستخدام تقنيات المصفوفة المدعومة بالتطبيقات عن طريق اللوحة الام او عن طريق كروت المصفوفات عالية الاداء و سيرجع لك ايضا اختيار انواع الاقراص و نواسخ الليزر و ماشابه ذلك من الكماليات و الاختيارات و الكروت الاضافية.
تحذيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
يمكن ان يسبب كسر السرعة (عن جهل بطريقته و خصائص جهازك) الي تلف مكونات حاسبك الشخصي كما انه يقلل من العمر الافتراضي للمكونات و يرفع عنها كفالة المصنع (الضمان) و لا يتحمل كاتب المقال او عرب هاردوير مسئولية تلف اي قطعه او مكون تمتلكه فمتابعتك لهذا الدليل علي مسئوليتك الشخصية.
• كما لا تنسي عمل نسخة احتياطية من ملفات الهامة قبل الشروع في تعديل نظامك.

:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaraby.montadarabi.com
الهكراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 52
العمر : 28
الموقع : http://www.xp10.com
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الآداء الأقصى للحاسب ''كسر السرعة''   الأحد نوفمبر 23, 2008 4:11 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.xp10.com
 
الآداء الأقصى للحاسب ''كسر السرعة''
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعهد العربى للعلوم اللاسلكية وتكنولوجيا الإتصالات بأسيوط :: قســـم الحاسب الألــــى-
انتقل الى: